الصفحة الرئيسية / أخبار / اخبار الصناعة / ما هي عملية صباغة النسيج؟

ما هي عملية صباغة النسيج؟

تصفح الكمية:0     الكاتب:محرر الموقع     نشر الوقت: 2022-05-04      المنشأ:محرر الموقع

ما هو الأعلىالنسيج المصبوغ?

الصباغة هي عملية صبغ المواد الليفية. إنه عن طريق الكيمياء الفيزيائية أو مزيج كيميائي من الصبغة والألياف ، أو عن طريق الطريقة الكيميائية لتوليد صبغة على الألياف وجعل النسيج بأكمله يصبح كائنات ملونة. يجب ألا تحتوي منتجات الصباغة على لون موحد فحسب ، بل تحتوي أيضًا على ثبات ألوان جيد.

وفقًا لكائنات الصباغة المختلفة ، يمكن تقسيم طرق الصباغة إلى صباغة النسيج وصباغة الغزل وصباغة الألياف الفضفاضة. مع صباغة النسيج هي الأكثر استخدامًا على نطاق واسع. يتم استخدام صبغة الغزل في الغالب للأقمشة الملونة والأقمشة المحبوكة ، في حين تستخدم صباغة الألياف السائبة بشكل أساسي لإنتاج الأقمشة الكثيفة المخلوطة أو السميكة ، وخاصة الأقمشة الصوفية.

الغرض من أبحاث الصباغة هو اختيار واستخدام صبغ بشكل معقول ، وجعل ومعالجة صبغ بشكل صحيح ، والحصول على صبغ عالي الجودة.

صباغة نظرية النسيج

يتم غمر الألياف في محلول مائي من الصبغة في درجة حرارة معينة ، وتتحرك الصبغة من الماء إلى الألياف. في هذا الوقت ، تتناقص كمية الصبغة في الماء تدريجياً ، وبعد فترة من الزمن ، تصل إلى حالة توازن.أفضل نسيج مطبوع صبغ - daditextile

الصبغة التي يتم تقليلها في الماء هي الصبغة التي تحرك الألياف. في أي وقت لإخراج الألياف ، حتى لو كانت الملتوية ، لا تزال الصبغة في الألياف ، ولا يمكنها ببساطة جعل الصبغة مفصولة تمامًا عن الألياف ، وتسمى ظاهرة ارتباط الصبغة في الألياف الصبغة.

إذا تم غمر الإسفنج في محلول الصبغة ، يمكن أن يدخل محلول الصبغة داخل الإسفنج ، ولكن حتى لو كان الوقت طويلًا ، فإن تركيز محلول الصبغة لا يتغير. عندما يتم إخراج الإسفنج ولفه ، يتم بثق الصبغة والماء من الإسفنج في نفس الوقت ، لذلك لا يتم صبغ الإسفنج.

عملية الصباغة الأساسية للنسيج

وفقًا لنظرية الصباغة الحديثة ، فإن السبب في أن الأصباغ يمكن أن تصبغ الألياف ولديها ثبات معين لأقمشة الألياف هو أن هناك مختلف قوى الجاذبية بين جزيئات الصبغة وجزيئات الألياف. خصائص الأصباغ والألياف. يمكن تقسيم عملية الصباغة تقريبًا إلى ثلاث مراحل أساسية.

1. الامتزاز

عندما يتم وضع الألياف في حمام الصباغة ، تنتشر الصبغة على سطح الألياف ويتم نقلها تدريجياً من محلول إلى سطح الألياف ، وهي عملية تسمى الامتزاز. ، في حين أن تركيز الصبغة في المحلول يتناقص تدريجياً ، وبعد فترة من الزمن ، يتم الوصول إلى حالة التوازن. عملية الامتزاز العكسي هي امتصاص. يوجد امتزاز وامتصاص في وقت واحد في عملية الصباغة.

2. الانتشار

تنتشر الأصباغ على سطح الألياف في الألياف حتى يصبح تركيز الصبغة في كل جزء من الألياف موحدة. منتشرة من سطح الألياف إلى الجزء الداخلي من الألياف. في هذه النقطة ، يكسر انتشار الصبغة توازن الامتزاز الأولي ، وسوف تستمر الصبغة في المحلول في امتصاص الألياف ، والامتصاص والامتصاص مرة أخرى لتحقيق التوازن.

3. التثبيت

إنها عملية مزيج من الأصباغ والألياف ، مع أصباغ وألياف مختلفة ، تختلف مزيجها أيضًا.

غالبًا ما توجد المراحل الثلاث المذكورة أعلاه في نفس الوقت في عملية الصباغة ولا يمكن فصلها تمامًا. إنه فقط في مرحلة ما من عملية تلطيخ عملية واحدة تهيمن.

تثبيت الصبغة في الألياف:

يمكن اعتبار تثبيت الصبغة في الألياف العملية التي تظل من خلالها الصبغة على الألياف. الأصباغ المفرطة والألياف المختلفة لها مبادئ مختلفة للتثبيت. بشكل عام ، هناك نوعان من الأصباغ الثابتة على الألياف.

1. التثبيت الكيميائي النقي

إنه يشير إلى تفاعل كيميائي بين الصبغة والألياف التي تتسبب في التمسك بالألياف.

على سبيل المثال ، أصباغ صبغات الصبغة السليلوز وتشكل روابط الأثير مع بعضها البعض.

الصيغة العامة هي كما يلي:

DRX+Cell-OH → DR-0-CELL+HX

DRX : جزيء الصبغة التفاعلية X: خلية المجموعة النشطة OH: السليلوز

2. التثبيت الفيزيائي والكيميائي:

نظرًا للجاذبية المتبادلة بين الصبغة والألياف وتشكيل رابطة الهيدروجين ، يتم تثبيت الصبغة على الألياف. تعتمد العديد من أصباغ القطن ، مثل الأصباغ المباشرة ، أصباغ الكبريتيد ، أصباغ ضريبة القيمة المضافة ، وما إلى ذلك ، على هذه الجاذبية وتثبت على الألياف.

رابط سريع

رابط سريع

ويست ستريت , منطقة تشينكانج ,

مدينة بوجي ، شنشي ، الصين

هاتف: (+86) -0971-6223-009
البريد الإلكتروني:dadi@daditextile.com

dadi@daditextile.com

الاتصال DADI

نعد بأن نتعامل مع كل عميل بحماس 100٪ وأن نأخذ كل طلب على محمل الجد.

حقوق النشر 2020 BAOJI DADI TEXTILE CO.، LTD.丨خريطة الموقع